حذرت دراسة علمية من انتشار المدارس الأجنبية في مصر ، وتأثيرها على القيم والعادات والسلوكيات الخاصة بتلاميذها من الأطفال المصريين الذين يلتحقون بهذا النوع من التعليم ، مشيرة الى إلى الإختلاف بين نظام التعليم الأمريكي والانجليزى والالمانى والتعليم المصري من حيث مرجعية الأهداف، وبين النسق القيمي للمجتمع المصرى والقيم السائدة بمناهج التعليم الاجنبى مما يؤدي إلى اختلاف الشخصية المستهدفة لكل من النظامين على اعتبار أنها نتاج العملية التعليمية.
وقالت الدراسة التي أعدتها د.بثينة عبدالرؤوف رمضان مدرس أصول التربية بمعهد البحوث والدراسات التربوية بجامعة القاهرة، وحصلت عنها على درجة الدكتوراة حول "التعليم الأجنبى واثره على النسق القيمى للمجتمع المصرى": إن هذه المدارس تعمل بشكل منفصل تماماً عن المجتمع المصري ولا تقع تحت طائلة أي قانون وإن كان هناك إشراف على المرحلة الثانوية فهو إشراف صوري، وتخضع هذه المدارس لإشراف هيئات أمريكية تطبق عليها مقياسها وأهدافها مما يمثل مظهراً من مظاهر التدخل الأجنبي في شئون داخلية للدولة، وهو ما كان سائداً قبل ثورة 23 يوليو إبان الاحتلال الإنجليزي لمصر.
وأضافت أن الأطفال يصلون إليها صغاراً جداً لم يستطيعوا بعد أن يخضعوا للهوية الثقافية لآبائهم ومجتمعهم، ويدخلون إلى منظومة المدرسة، ليتعلموا من خلالها معايير وقيم المجتمع الأمريكي الذي يختلف بشكل أو بآخر عن المنظومة الثقافية للأسرة والمجتمع الذي ينتمون إليه، مما يؤدي إلى صراع داخل الفرد لتشكيل الهوية، وعادة ما يرفض الأطفال في هذه الفترة الانتقالية ثقافة آبائهم والمجتمع الذي يعيشون فيه ويعتنقون ثقافة المجتمع المضيف.
وأكدت أن المدارس الأمريكية والدولية تسهم في تنمية أنماط اجتماعية جديدة تتميز بدرجة عالية من المرونة في أساليب التفكير والاتجاهات بما تتلاءم مع متطلبات العصر الحديث ومتغيراته، ولكن هذه الكفاءات من النوعية المطلوبة للسوق الدولي أو للبلد الأم، بدلاً من إنتاج كفاءات تتواءم مع الاحتياجات والموارد المتاحة للاقتصاد المصري، والذي يختلف تماماً عن الاقتصاد الأمريكي.
وأشارت إلى أن المدرسة الأمريكية تقوم بنقل ثقافة المجتمع الأمريكي، مما يؤدي إلى تكوين فئات من الشباب ترتبط ارتباطا وثيقا بثقافة وافدة ويعمل ذلك على عدم وجود وحدة فى الفكر والعمل بين فئات المجتمع، مما يسهم في قلة التفاعل الاجتماعي وضعف تماسك أفراد المجتمع وارتباطهم، و يؤدي ذلك إلى تفكك النسيج الاجتماعي.
كما تسهم المناهج الأمريكية بطريقة مباشرة وطريقة غير مباشرة فى نقل وتدعيم القيم المتفق عليها في المجتمع الأمريكي، كما تؤكد على قيم الولاء والانتماء للولايات المتحدة الأمريكية مما يؤدى إلى ضعف الانتماء والولاء للمجتمع المصرى وخلق جيل من الشباب فى حالة من الضياع الثقافى فلا هم ينتمون إلى مصادر الثقافة الأمريكية التى تشربوها فى تعليمهم ولاهم قادرون على استيعاب منابع الثقافة العربية الإسلامية المصرية ، ويؤدى ذلك إلى شعور هؤلاء الطلاب بالاغتراب عن بيئتهم ومجتمعهم،و الرغبة فى الهجرة إلى مجتمعات أخرى أو الشعور بالإحباط نتيجة لعدم القدرة على حدوث ما يريده من تغيير أو عدم القدرة على التكيف مع بيئته ومجتمعه من جهة أخرى.وينطبق ذلك على جميع المدارس الدولية ( انجليزية –المانية – كندية )
وتسهم المناهج الأمريكية فى تكوين طبقة متشربة بالقيم الفردية والمادية التى تميز النظام الرأسمالي الأمريكي دون الالتزام بأي قيم أخلاقية أو دينية مما يؤدى إلى انصراف هذه الطبقة لتدعيم مكانتها ومكاسبها المادية وعدم الشعور بالمسئولية تجاه المجتمع.
وقالت الدراسة إن ارتفاع مصروفات هذه المدارس يسمح لأبناء طبقة محددة من فئات المجتمع المصرى للالتحاق بهذه المدارس وهى طبقة رجال المال والأعمال والسياسة وكبار المسئولين فى السلطة، وتمثل هذه الفئات الطبقة العليا فى المجتمع ونظراً لطبيعة المجتمع المصرى فى توارث وتبادل المراكز القيادية فى كافة المجالات بين أفراد العائلة الواحدة والصحبة والشلة .. الخ، فإن أبناء هذه الطبقة من المفترض أن يكونوا قادة المستقبل فهم الصفوة المسيطرة على الأمور السياسية والاقتصادية والإعلامية مما يؤدى إلى تكريس التبعية فى ظل المتغيرات العالمية ومحاولة الهيمنة الأمريكية على دول المنطقة.
أكد الدكتور محمود عابدين رئيس الأكاديمية المهنية للمعلم، أن مطلب 125 ألف معلم، لم يخوضوا اختبار كادر أغسطس الماضى، بالحصول على الزيادات المالية غير قانونى، لأن المادة 74 من القانون 155 لسنة 2007 تمنع وزارة التربية والتعليم من المساواة فى الأجر بين من خاض الاختبار ومن لم يختبر.
وأوضح عابدين أنه عاتب إدارة الأمن التابعة للدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم لأنها عطلته عن عمله وطلبت حضوره للتفاوض مع معلمين ليس لهم أى صفة شرعية، وقال "لذلك ألغينا اللقاء التفاوضى بيننا وبينهم والذى كان مقررا عقده أمس، الخميس، واستبدلناه بلقاء آخر بين وزير التربية والتعليم ومجلس النقابة يوم الأحد المقبل لبحث مطالب المعلمين الذين لم يخوضوا امتحان الكادر".
مما لاشك فيه أن الاعتماد على فكر وأسلوب دكاترة الجامعة
فى تطوير وزارة التربية والتعليم أثبت فشلة على مر جميع عصور الحكومات التى حكمت مصر
وان النجاح لم يكن الا من حظ من لم ينتمى الى فكر دكاترة الجامعه
حيث أن وزارة التربية والتعليم تختلف تماما عن الجامعه
فى انها تنقش وتثبت المفاهيم بعقول الطلبة الصغار اما الجامعه فتعدهم لسوق العمل
وتناقش افكارهم التى تكونت والتى غالبا ماتكون انفعالية
مرحلية وان فكر دكاترة الجامعه اثبت فشلة تماما من خلال التجارب
ومن خلال ماهو حادث الان فى سيطرة مجموعه من الدكاترة على وزارة التربية والتعليم بحجة انهم
الاكثر علما وهذا خطأ كبير
حيث ان الرابح الحقيقى هى جيوبهم ولايهمهم حياة المواطنين او اولادهم ان مايهم غالبية ان لم نقل كلهم هو اسلوب خمسة عين مثل الاطباء على حساب المجتمع والمواطنة
بينما المدرس العادى يتم الالقاء به فى الشارع وتحويلة الى عمل ادارى
نتيجة للصراع بين فكر الدكاترة وفكر الواقع
ولطالما غازلت الدولة الدكاترة بالمرتبات العالية
بحجة انهم الاكثر فكرا
على حساب تولية الدبلومات الفنية لتنفيذ وصايا دكاترة الجامعه لأن خريجى كليات التربية
الاوفر حظا ونصيبا فى نظريات التربية والتعامل النفسى السليم مع الطلبة
والاكثر معرفة بواقع المجتمع
اذا لماذا فكر واسلوب دكاترة الجامعه خيالى ويفشل فى ارض الواقع
فعلى سبيل المثال الوزير المهندس الذرى الدكتور يسرى الجميل وزير التعليم
ماعلاقتة بوزارة التربية والتعليم
كوزير
ومن يفكر له ومن يعطية الاوامر
اذا هو مجرد صورة ضوئية لناس تختفى ورائة ونضرب مثلا على قرارة اعتبار مادة الكمبيوتر مادة نجاح وسقوط بالمرحلة الاعدادية رغم ان هناك دبلومات صنايع يقومون بتدريس الكمبيوتر كمادة نجاح وسقوط بالمرحلة الاعدادية ماعلاقتهم بهذا وبرغم عدم وجود سابق معرفه لهم بالكمبيوتر بصمجية يعنى اذا اتخذ قرار على ارض الواقع كارثة نظريا حلو لاكن عمليا ولاحاجه مثل تدريسهم السابق لمادة التربية الفنية ورغم انه ثبت بالدليل القاطع فشل مادة التربية الموسيقية بالمرحلة الابتدائية وعدم وجود اى شىء الا كراسات الموسيقى والطبلة ورغم اهمية المرحلة الابتدائية الا اننا نجد ان وزير التربية والتعليم وزير بتاع كلة غالبا دكتور جامعه مالوش دعوة بالتربية والتعليم
وقراراته عبارة فى النهاية عن كارثة حقيقية ولااحد يستجيب لانه من فصيلة خمسة عين
دولة شهادات صحيح فاكرين ان الارتقاء بالشهادات ومن هنا فاننا نتقهقر للخلف وسنستمر فى التقهقر لانه ممان مستجيب او لانرى الا عند حصول كوارث وان التعليم ماهو الانتيجة بيئة المجتمع
أعلن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أنه سيتم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد على طلاب الصف الأول الإعدادى هذا العام ، وستكون أول شهادة للثانوية العامة بعد تطويرها فى العام الدراسى 2014 .
واشار الجمل إلى أنه سيتم تطبيق نظام المواد المؤهلة للقبول بالجامعات وفقا للمنظومة الجديدة التى يتم التنسيق فيها بين نظامى التعليم الجامعى وما قبل الجامعى.
جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين لوزير التربية والتعليم مساء الثلاثاء حول استراتيجية تطوير التعليم فى مصر.
وأكد الجمل أن نظام الثانوية العامة الجديد سيكون فيه الحصول على الشهادة فى الصف الثالث الثانوى ، وسيكون الاختبار واحد على مستوى الجمهورية فى عدد من المواد الاساسية هى (اللغة العربية ، والتربية الدينية ، واللغة الاجنبية ، والتربية القومية) ، أما بقية المواد ستكون موادا مؤهلة وفقا للقطاعات التى يحددها التعليم العالى لدخول الجامعات وهى أربعة قطاعات (الطب والعلوم - الهندسة والتكنولوجيا -العلوم الانسانية - الفنون ) ، كما سيكون امتحانها على مستوى المدرسة.
وحول كادر المعلمين ، قال الوزير إن اختبارات الكادر التى أجريت فى أغسطس 2008 اجتازها 92 % من المعلمين ، ويبقى 62 ألف معلم سوف يدخلون اختبارات الكادر فى 25 ابريل ، مشيرا إلى أنه بدأ بث البرامج المؤهلة للمعلمين من خلال القنوات التعليمية.
واستعرض الجمل خلال الندوة التى أدارها نقيب الصحفيين مكرم محمد احمد الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم والتى تتضمن 12 برنامجا يجرى العمل على تطبيقها فى فترة زمنية محددة وهى خمس سنوات ، بالإضافة إلى تنفيذ البرامج التسعة التى أوصى بها المؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوى الذى عقد فى مايو الماضى تحت رعاية الرئيس محمد حسنى مبارك والتى يجرى تطبيقها خلال عامين.
فيه حاجات مدارية مكناش عاوزيين نقولها لاكن خلاص كله بقى على عينك ياتاجر
انا ملاحظ تمسك الدولة والحكومة بالدكتور يسرى الجمل ليييه احنا هنروح لبعييد اوى اكثر مما تتخيلوون
عمل ايه مانعرفهوش رغم قرارات وبياناته اكثر من اى وزير بالحكومة
اتكلموا ان كان عندكم شفافية
مش دكاترة اللى حاصليين على الدكتوراة من البانيا ورومانيا هما المسيطرين على الوزارى الا هى رومانيا والبانيا بتتكلم عربى
وايه علاقة الدكتوراة بتاعتهم بنا
ياجماعه انكسفوا على دمكم اتركوا وزارة التربية والتعليم لابنائها
روحوا الجامعه بتاعتكم ولا كل واحد مالوش سوق فى الجامعه يجى هنا فكر نفسه ابو العربى
انتم حولتم وزارة التربية والتعليم الى مكاتب ومكيفات لمصلحتكم مكاتب وثيرة
ولاتزوروا المدارس او تعلموا طالب
كلام وبس قاعدين بالقاهرة
جنب القيادة السياسية وبس
كوارث
ايه اللى بنقبضة منكم كلام وبس
والاغرب الهند بتتقدم واحنا بنتاخر وبنستهلك ولاحاجه ولاهيسجل لييكم التاريخ اى حاجه
على ايه يسجل لييكم مش انتم دكاترة هنا
طيب انزلوا المدارس ودرسوا مش جايبين دكاترة ينزلوا بالبارشوت على الوزارة والضحية الشعب والطلبة
كل واحد له وزير ولا حتى رئيس وزراء او معرفة يجيب له دكتور ولا لواء ويحطة هنا
بصراحة انتم بتخدعوا ميين طبعا ماهو ابو بلاش كتر منه مش من جيوبكم
مش من جيب الشعب وتعملوا الخطط وتزمروا لييه
مين اللى بيزمر لييكم هما اربع جرايد
التلاته القومية وجريدة الحزب والباقى ضدكم
والتلاته من فلوس الشعب وتستخدموها ضد الشعب
ايوة بيعملوا اييه فيها بيزمروا لييكم ليل نهار
الكل لازم يكون فى دائرة واحدة وهى التقدم المبخراتية واسلوب حكم الفرد نرفضة جملة وتفصيلا
ومايقوم به دكاترة الجامعه من النقش من الكتب الخارجية
وفرضها على الطلبة كمذكرات لييه بتسموا دا ايه
بينما ترفضوة للمدرس اللى بيجلى دماغ عيالكم
داهو دكاترة الجامعه الا القليل
هما اللى بيهدوا وعاوزين مدرس يمسكهم مش دكتور زييهم
ولوا عاوزيين تكديب لكلامهم كله انزلوا المدارس وشوفوا نتيجة
الفصل الدراسى الاول العيال كلهم
ناقصيين فى ماده الكمبيوتر بالتلات واربع درجات علشان دبلومات بيدرسوا العيال فى المرحلة الاعدادية كارثه بمعنى الكلمة
وزير الكوارث
طبعا الدبلومات هما عباقرة وزارة التربية والتعليم وهما المنوط بهم التطوير التكنولوجى بوزارة التربية والتعليم
علشان اللواءات المشرفيين على التطوير واللواء بتاع متابعه التطوير مابيشوفش دبلومات وهما بيدرسوا او بمعنى اصح بيحطوا المعدات بالكراتين ويمنعوا الطلبة والمدرسيين من استعمالها لانها عهده
كدابيين كلهم فى قلب بعض
عهده على موظف الكمبيوتر
ماهو الان مشرفين النشاط بيدرسوا كمبيوتر
يعنى العيال تدخل المعمل
تلات ارع عيال والباقى قاعد بس لايوجد له مكان
سياسة ضاربه
وعالم كدابه كلهم
والاسم تطوير ولواء للمتابعه
مشرف نشاط دبلوم تجارة معامل
لاتكفى ربع الفصل
لايوجد تعليم كمبيوتر حقيقى بالمدارس كل حاجه عهده
وبيحلم اى واحد فاكر ان الدبلوم ولا مشرف النشاط ولا حتى مدير المدرسة الدبلوم هيسمح ليكم
باستعمالها
كدابيين وكل واحد منهم له دكان وشركة برة وفى النهاية يسقطوا العيال مشوها دبلومات بطلوا كدب وهجص
زوروا 99% من مدارس الجمهورية وشوفوا
من يدرس
فيما يستعمل عشر الطلبة المعامل
هل المعامل بها نت ومانوعه
كم عدد المدرسيين المستعمليين
من يتابع
ماعدد الاجهزة بكل مدرسة
كدابيين
مامحصل النتيجة من يسوق للشركات بالمدارس
مالشركة التى يتم التعامل معها
هجاصيين وكدابيين
من يصرف المكافأت من انتل ومايكروسوفت بداية من الوزارة الى المدارس
سبوبه مستخبية
لسة
مش الوزير بيقول نظام الثانوية العامة الجديد به مادة التربية القومية بالصوت والصورة
لاكن خدوها صوت بس علشان مصلحة المدرس
دى حصة تربية قومية باحد مدارس
وزير التعليم
دى بقى التربية القومية بتاع وزير التربية والتعليم
مادة قتل الانتماء
مادة الضحك على الدقون
مالهاش لازمة خدوا راى الطلبة والناس
كمان مرة علشان خاطرنا
عالم كدابة وهجاصة ونتاشة وتضييع وقت الناس
عملوا ايه الدكاترة
الوزارة كلها دبلومات الوزارة المسيطر عليها دكاترة الجامعه
الوزارة يسيطر عليها اللواءات والعمداء
وماهو حلال لييهم حرام على المدرس
نصف المناهج عاوزة تترمى فى الزبالة
التعليم برة المدرسة
فى مراكز الدروس الخصوصية
هو ده اللى الدولة عملته منذ بداية عهدكم
الحل الفورى فصل اى مدرس بيدى دروس فصل دكاترة الجامعه من الوزارة هما والدبلومات والعمداء واللواءات لاكن مافيش حد فييكم بيشتغل صح
سموها اى حاجه تانية والضحية الطلبة والشعب
ماشى ياباشمهندسيين
ازدواجييه فى كل شىء ايه فايدة مدارس الثانوى التجارى وانا عندى كليات تجارة اكتر منها مافيش اين التقدم الحقيقى من ذلك ولا حاجه لاطلعنا ولانزلنا ماهو الباشمهندسيين كتير
علشان الوزير ماينشدش اوى ويحسب ان فيه تعليم وان طالبت
ووصل طلبكم الى مائة تعليق تنزل الفيديوهات
يحلوين ياصغننينين يابتوع الدروس الخصوصية والتطوير وفيه ناس تانية بنفس المدرسة واقفة فى الطابور علشان هما عارفين ازاى لسانهم وسخ وبيتعاملوا مع العيال ازاى
اسمعوا ده على مانجهز ليكم التانى
سنتكوا بيضة وفيها كتكوت
انا قاعد ليكم زى قرد قطع واعضاء مدونة الخوجة لالايقل عددهم عن 15 واحد فقط بمدرستكم
اللى عليه الدور قصير وبنضارة
وكمان الحلو الابيض
اسمعوا الملفين دول تم تحويلهم لصوتى
علشان الكل يتعظ
وعلشان خاطر مدير المدرسة السكرة
مايزعلش لم ننزلها فيديو
ماشى يامدرسيين
ردوا مالكم
بلمتم
----------------------------------------
----------------
مش انته رايح ياض تشتكى للاخصائى الاجتماعى وتقول له الحقنى العيال مقدمين شكوى فية فعلا انا اطلعت بنفسى على شكوى ضدك بموقع الشركة العربية لحقوق الانسان ماهو كله من لسانك وتحرشك بالطلبة
مفروض ياجماعه اى واحد عندة نفسية اريحة واشوف مشكلتة الطلبة فى السن ده سهلة الانفعال
والفيديو شكلة مش حلو خالص
صححوا نفسكم وبطلوا تهجصوا مع العيال فى الفصول
قرايبك ياله مش هينفعوك بالادارة
ولا شركة الدروس الخصوصية ولا الحلو الملمع هينفعك العيال مسجلة لييكم كل حاجه ولو نشرت انتم احرار
لاكن وماله كمان فرصة علشان مديركم السكرة هو ومدير الادارة الحلو ابو طله حلوة
وتعيش وتجامل ياكسلانس هو عارف كان فيين النهاردة ببدلته الحلوة وذقنه الجميلة اللى مدياة مهابة
Bush In Calgary, Canada - A day of shame for Cowtown! (According to one blogger) Another said - "I have to wonder how much of his security is coming out of OUR taxes" Link to stories .. Bush 'jovial and friendly' at Calgary eatery prior to today's speech http://www.calgaryherald.com/Bush+jov...
وأكد الجمل، أن الوزارة تسعى إلى تقليل الكثافة الطلابية بالفصول الدراسية من خلال خطة تستهدف إنشاء 500 مدرسة جديدة خلال الست سنوات المقبلة بمختلف المحافظات، منوها إلى أن المرحلة المقبلة فى مستقبل التعليم فى مصر تقضى بأن يكون الطالب شريك أساسى فى العملية التعليمية وليس مجرد متلقٍ، موضحا أنه لا رجعة عن القرارات التى تم اتخاذها بإقرار السنة السادسة فى المرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن مثل تلك القرارات لا يجب أن يتم تعديلها كثيرا.
شوفوا الصور فى هذه المواضيع انته بتضحك علينا لييه هو انته هتجيب فصول من المريخ
وأوضح الجمل، أن اختبارات الكادر تهدف لعدم تدخل أى عنصر بشرى فى عملية التصحيح، وتتم عن طريق الكمبيوتر، مشيرا إلى أن اختيار الجامعات المصرية لإجراء اختبارات الكادر بها يعكس مدى تقييم الوزارة لمكانة المعلم فى العملية التعليمية.