البدائل التربوية للعقاب البدني
*أضرار الضرب البدني :
1- ضرب التلميذ يولد الكراهية لديه تجاه المعلم .
2- يجعل العلاقة بين التلميذ والمعلم علاقة خوف
3- يزيد من حدة العناد والعدوانية لدى التلاميذ
4- يلغي الحوار والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم.
5- الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات – الثقه – الطموح – النجاح)
6- يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي يعتبر الأهم نفسيا ودينيا
7- الضرب يدفع الطفل الى الجراءة على المربي والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطاء
( التلميذ بقدر حاجته الى المحبة والاحترام والمدح والقبول بحاجه إلىالتأديب)
*الأسس الثلاثة للتأديب :
1- التنظيم
2- التقليد والقدوة
3- البرمجة والإيحاء
*مهارات التأديب :
1- استعمل( التوجيه الايجابي المرتبط بما تريد من التلميذ)
2- اشبع حاجات التلميذ ( للمديح والقبول والمحبة والطمأنينة )
3- هيئ نفسك ( للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات )
4- كن مبتسماً (مشجعاً وملاحظاً للايجابيات )
5- لا تعط تفسيرات سطحيه ( جاهزه لسلوك التلميذ)
6- كن حازماً ( دون عنف ولطيفاً من غير تساهل )
7- لا تصرخ ولا تسخر من أي تلميذ ( فن الاتصال )
8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر (استعمل لغة الإقناع والحوار مع التلاميذ )
9- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ ( لكل تلميذ طبيعته وظروفه الخاصة به )
*أضرار الضرب البدني :
1- ضرب التلميذ يولد الكراهية لديه تجاه المعلم .
2- يجعل العلاقة بين التلميذ والمعلم علاقة خوف
3- يزيد من حدة العناد والعدوانية لدى التلاميذ
4- يلغي الحوار والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم.
5- الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية ( فهم الذات – الثقه – الطموح – النجاح)
6- يقوي دوافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي يعتبر الأهم نفسيا ودينيا
7- الضرب يدفع الطفل الى الجراءة على المربي والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطاء
( التلميذ بقدر حاجته الى المحبة والاحترام والمدح والقبول بحاجه إلىالتأديب)
*الأسس الثلاثة للتأديب :
1- التنظيم
2- التقليد والقدوة
3- البرمجة والإيحاء
*مهارات التأديب :
1- استعمل( التوجيه الايجابي المرتبط بما تريد من التلميذ)
2- اشبع حاجات التلميذ ( للمديح والقبول والمحبة والطمأنينة )
3- هيئ نفسك ( للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات )
4- كن مبتسماً (مشجعاً وملاحظاً للايجابيات )
5- لا تعط تفسيرات سطحيه ( جاهزه لسلوك التلميذ)
6- كن حازماً ( دون عنف ولطيفاً من غير تساهل )
7- لا تصرخ ولا تسخر من أي تلميذ ( فن الاتصال )
8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر (استعمل لغة الإقناع والحوار مع التلاميذ )
9- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ ( لكل تلميذ طبيعته وظروفه الخاصة به )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق