الاختبار التحصيلي الجيد هو حصيلة تخطيط سليم ومسبق، ومهارة عالية في وضع مفردات الاختبار. ويمر إعداد اختبار التحصيل بسلسلة من الخطوات:
تحديد أغراض الاختبار
يحدد الغرض من الاختبار هل هو تشخيص جوانب التأخر الدراسي أو الضعف في موضوع دراسي من موضوعات المنهج، أو يكون الهدف قياس تحصيل الطالب في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية العام الدراسي
تحديد أهداف الاختبار
صياغة الأهداف التعليمية بعبارات سلوكية تعكس نواتج التعلم التي يقيسها الاختبار
تحليل المحتوى إلى عناصره
يحلل المحتوى باعتماد تقسيمات مناسبة. حيث إن عملية تحليل المحتوى تساعد في تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار، فالمحتوى هو الوسيط الذي تتحقق من خلاله الأهداف التعليمية
إعداد جدول المواصفات
يمثل جدول المواصفات مخططا تفصيليا للاختبار يتحدد فيه عدد الأسئلة التي تمثل محتوى معين وعدد الأسئلة التي تحقق مستوى معيناً من المستويات المعرفية. ويتطلب إعداد الجدول ما يلي:
أ-تحديد الوزن النسبي لكل موضوع من موضوعات الاختبار استناداً إلى الكتاب المقرر أو دليل المعلم أو سواهما
ب-تحديد عدد أسئلة الاختبار وتوزيعها على موضوعات المحتوى تبعاً للوزن النسبي لكل موضوع
ج -توزيع أسئلة كل موضوع على مستويات السلوك التي يقيسها الاختبار
اختيار مفردات الاختبار المناسبة وتحديد المطلوب منها في كل خلية من خلايا جدول المواصفات، بحيث تكون عينة ممثلة للسلوك المراد قياسه في الاختبار
كتابة أسئلة الاختبار
يعتمد اختيار المعلم للمفردات الملائمة للاختبار على الهدف الذي يريده وطبيعة المحتوى ومهارته في صياغة الأسئلة. فإذا قرر المعلم استخدام أسئلة المقال الطويلة فإن وقت الاختبار لا يسمح إلا بعدد قليل من الأسئلة، أما إذا قرر استخدام الأسئلة ذات الإجابة القصيرة أو الأسئلة الموضوعية فإن عدد الأسئلة سيكون كبيراً ليمثل جوانب سلوك التلميذ في مجالات المحتوى بكامل تفصيلاته وجزئياته
مراجعة أسئلة الاختبار
تجميع الأسئلة ووضعها في صورة اختبار وتهيئتها للاستخدام بإجراء التعديل عليها واختيار المناسب منها لقياس أهداف الاختبار، بحيث تكون المفردة واضحة الصياغة و لا ترتبط الإجابة عليها بالإجابة عن مفردة أخرى وأن تقيس ناتجاً تعليمياً من النواتج الواردة في جدول المواصفات
ترتيب أسئلة الاختبار
ترتب أسئلة الاختبار بحيث يسهل على الطالب فهمها وتتبعها والإجابة عليها دون استفسارات أو غموض. وتكون الإجابة مرتبة بحيث يسهل على المعلم عملية التصحيح
كتابة الاختبار وإحراجه
يراعى عند إعداد ورقة الأسئلة تسجيل التعليمات التي يراها المعلم ضرورية للإجابة عن الأسئلة. ويجب التأكد من ملائمة الأسئلة لزمن الاختبار، وإعداد نموذج الإجابة، وتوزيع العلامات بشكل تفصيلي يسهل عملية التصحيح ويجعلها موضوعية قدر الإمكان
تحديد أغراض الاختبار
يحدد الغرض من الاختبار هل هو تشخيص جوانب التأخر الدراسي أو الضعف في موضوع دراسي من موضوعات المنهج، أو يكون الهدف قياس تحصيل الطالب في نهاية الفصل الدراسي أو نهاية العام الدراسي
تحديد أهداف الاختبار
صياغة الأهداف التعليمية بعبارات سلوكية تعكس نواتج التعلم التي يقيسها الاختبار
تحليل المحتوى إلى عناصره
يحلل المحتوى باعتماد تقسيمات مناسبة. حيث إن عملية تحليل المحتوى تساعد في تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار، فالمحتوى هو الوسيط الذي تتحقق من خلاله الأهداف التعليمية
إعداد جدول المواصفات
يمثل جدول المواصفات مخططا تفصيليا للاختبار يتحدد فيه عدد الأسئلة التي تمثل محتوى معين وعدد الأسئلة التي تحقق مستوى معيناً من المستويات المعرفية. ويتطلب إعداد الجدول ما يلي:
أ-تحديد الوزن النسبي لكل موضوع من موضوعات الاختبار استناداً إلى الكتاب المقرر أو دليل المعلم أو سواهما
ب-تحديد عدد أسئلة الاختبار وتوزيعها على موضوعات المحتوى تبعاً للوزن النسبي لكل موضوع
ج -توزيع أسئلة كل موضوع على مستويات السلوك التي يقيسها الاختبار
اختيار مفردات الاختبار المناسبة وتحديد المطلوب منها في كل خلية من خلايا جدول المواصفات، بحيث تكون عينة ممثلة للسلوك المراد قياسه في الاختبار
كتابة أسئلة الاختبار
يعتمد اختيار المعلم للمفردات الملائمة للاختبار على الهدف الذي يريده وطبيعة المحتوى ومهارته في صياغة الأسئلة. فإذا قرر المعلم استخدام أسئلة المقال الطويلة فإن وقت الاختبار لا يسمح إلا بعدد قليل من الأسئلة، أما إذا قرر استخدام الأسئلة ذات الإجابة القصيرة أو الأسئلة الموضوعية فإن عدد الأسئلة سيكون كبيراً ليمثل جوانب سلوك التلميذ في مجالات المحتوى بكامل تفصيلاته وجزئياته
مراجعة أسئلة الاختبار
تجميع الأسئلة ووضعها في صورة اختبار وتهيئتها للاستخدام بإجراء التعديل عليها واختيار المناسب منها لقياس أهداف الاختبار، بحيث تكون المفردة واضحة الصياغة و لا ترتبط الإجابة عليها بالإجابة عن مفردة أخرى وأن تقيس ناتجاً تعليمياً من النواتج الواردة في جدول المواصفات
ترتيب أسئلة الاختبار
ترتب أسئلة الاختبار بحيث يسهل على الطالب فهمها وتتبعها والإجابة عليها دون استفسارات أو غموض. وتكون الإجابة مرتبة بحيث يسهل على المعلم عملية التصحيح
كتابة الاختبار وإحراجه
يراعى عند إعداد ورقة الأسئلة تسجيل التعليمات التي يراها المعلم ضرورية للإجابة عن الأسئلة. ويجب التأكد من ملائمة الأسئلة لزمن الاختبار، وإعداد نموذج الإجابة، وتوزيع العلامات بشكل تفصيلي يسهل عملية التصحيح ويجعلها موضوعية قدر الإمكان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق