الصفحات

الخميس، 14 أغسطس 2008

نماذج اسئلة الكادر-علوم اعدادية مع الاجابة

احدث اجدد واروع واجمل واشيك نماذج اسئلة الكادر-علوم اعدادية مع الاجابة

عزيزي المتقدم، اقرأ الفقرات الآتية، ثم اكتب رمز الإجابة الصحيحة في الجدول المرفق

1)الطريقة الأكثر شيوعاً في تصنيف الأوليات تتم بالاعتماد على:

أ) طريقة التكاثر ب) الحصول على الغذاء ج) وسيلة الحركة د) إخراج الفضلات

2)يستخرج البنسلين من:

أ) البكتيريا ب) الفيروسات ج) الفطريات د) الأوليات

3)تسمى خلايا القمة النامية في الجذور والساق:

أ) برنشيمية ب) مرستيمية ج) كولنشيمية د) كلورنشيمية

4)المادة الرئيسية التي تحفز مركز التنفس على العمل:

أ) الغلوكوز ب) CO2 ج) O2 فقط د) CO2والغلوكوز معاً

5)يتم إنتاج العصارة الصفراوية في:

أ) الحويصلة الصفراوية ب) البنكرياس ج) الأمعاء الدقيقة د) الكبد

6)إحدى الأعضاء الآتية لا يعتبر من الأعضاء اللييمفية:

أ) العقد الليمفية ب) الكبد ج) الطحال د) نخاع العظام

7)المادة التي لا يتم إعادة امتصاصها في الوحدة الأنبوبية الكلوية:

أ) الغلوكوز ب) الأملاح ج) الماء د) البولينا

8)الكروموسوم الجنسي الذي ورثته أختك عن أبيك هو:

أ) Y ب) XX ج) X د) XY

9)إحدى العضيات الآتية لا توجد في الخلايا النباتية:

أ) الرايبوسومات ب) الشبكة الاندوبلازمية ج) المريكزان د) المايتوكندريا

10)ينتمي قنديل البحر إلى قبيلة:

أ) المساميات ب) اللاسعات ج) المفصليات د) الجلد شوكيات

11)إذا أسقط شعاء ضوئي على سطح خشن (غير مصقول) فإن:

أ) الشعاء المنعكس سينعكس بزاوية لا تساوي زاوية السقوط.

ب) الشعاء الساقط لن يعاني من انعكاس لأن السطح خشن.

ج) الشعاء الساقط سينكسر لحظة اصطدامه بالسطح.

د) الشعاء المنعكس سينعكس بزاوية تساوي زاوية السقوط.

12)إذا كانت درجة حرارة كمية من الماء (6س)ثم ’خفضت درجة الحرارة بمقدار (3) درجات مئوية، فإن الماء في هذه الحالة سوف:

أ) يتجمد ب) تصبح درجة حرارته (3س) بدون تغيير آخر

ج) يقل حجمه د) يزداد حجمه

13)الأشخاص المصابون بقصر النظر:

أ) لا يستطيعون رؤية الأجسام البعيدة نسبياَ بوضوح. ب) يرون الأجسام البعيدة قريبة.

ج) يرون الأجسام القريبة بعيدة. د) يرون طوال القامة أقصر مما هم عليه.

14)من صفات النجوم:

أ) من الأجرام السماوية الصغيرة نسبياً ب) تستمد ضوءها من الكواكب المحيطة بها.

ج) ثابتة لا تتحرك بالنسبة لكواكبها. د) تحتوي جميعها على الماء.

15)التسارع هو:

أ) زيادة غير منتظمة بالسرعة. ب) زياد منتظمة بالسرعة.

ج) نقصان في السرعة النهائية للجسم. د) قطع مسافات متساوية في أزمان متساوية.

16)في تجربة (أورستيد) تحركت إبرة بوصلة يعمل بها كانت بجانب دارة كهربائية يسري بها

تيار كهربائي بسبب:

أ) الآثار المغناطيسية للتيار الكهربائي الناشئ

ب) أن البوصلة مصنوعة من مادة موصلة

ج) أن البوصلة مصنوعة من مادة فرو مغناطيسية

د) قوة التجاذب الكهربائي بين الدارة والإبرة

17)أسقط جسمان نقطيان ك1 ، ك2 سقوطاَ حراَ باتجاه الأرض من ارتفاع (ف)، إذا علمت أن ك1 > ك2 فان:

أ) الكتلة ك1 ستصل الأرض قبل الكتلة ك2

ب) الكتلة ك2 ستصل الأرض قبل الكتلة ك1

ج) الكتلتان ستصل الأرض في نفس اللحظة

د) الكتلتان ستتسارع خلال سقوطهما بتسارعين مختلفين

18) إذا وضع جسم على بعد (40سم) من عدسة محدبة بعدها البؤري 20سم، فان بعد الخيال المتكون يساوي:

أ) -40سم ب) 10سم ج) 30سم د) 40سم

19)تستطيع بعوضة تثبيت نفسها على سطح كأس مليء بالماء بفعل:

أ) قوة الطفو ب) قوة التلاصق الكبيرة بين أقدام البعوضة وسطح الماء.

ج) قوة الجاذبية الأرضية د) ظاهرة التوتر السطحي للماء.

20)إذا كان فرق الجهد لجهاز كهربائي ما يساوي (20 فولت) ،وكانت مقاومته الكهربائية تساوي
(5 أوم) ، فإن مقدار التيار الكهربائي المارّ في هذا الجهاز يساوي:

أ) 4 أمبير ب) 10 أمبير ج) 5 أمبير د) 100 أمبير


21)في الخلية الغلفانية التي يمثلها التفاعل الآتي: 3Mg+2 + 2Al(s) 3Mg(s) + 2Al+3

أ) المغنيسيوم هو المهبط

ب) الأيونات السالبة تنتقل من وعاء قطعة المغنيسيوم إلى وعاء قطعة الألمنيوم.

ج) التأكسد يحدث للألمنيوم

د) الإلكترونات تسري في الدارة الخارجية من المغنيسيوم إلى الألمنيوم

22) يستدل على حدوث تفاعل NaOH مع HCl عن طريق:

أ) تغير اللون ب) تكون راسب ج) تغير درجة الحرارة د) تصاعد غاز

23)كتلة كربونات الصوديوم الهيدروجينية اللازمة لإنتاج 11غم ثاني أكسيد الكربون وفق المعادلة الآتية:

NaHCO3(s) + HCl(aq) NaCl(aq) + CO2(g) + H2O

(علماَ أن الكتلة المولية لكل من: Na ,C , O , H تساوي 1، 16 , 12 , 23 غم/مول على الترتيب).

أ) 5.5 غم ب) 11 غم ج) 21 غم د) 44 غم

24)عند موازنة المعادلة الكيميائية الآتية في وسط حمضي:

Cr+3 + Fe+3 Cr2O7-2 + Fe+2

فإن عدد مولات Fe+2 التي تتفاعل مع مول واحد من Cr2O7-2 يساوي:

أ) 1 مول ب) 2 مول ج) 3 مول د) 6 مول

25)عند تمرير تيار كهربائي شدته 5 أمبير لمدة ساعة واحدة في مصهور MgCl2 باستخدام أقطاب بلاتين. فإن كتلة المغنيسيوم المترسبة على المهبط تساوي:(الكتلة المولية للمغنيسيوم = 24غم/مول)

أ) 1غم ب) 2غم ج) 3غم د) 4غم

26)يصنف التفاعل التالي ضمن تفاعلات: Zn(s) + Cu+2 Zn+2 + Cu(s)

أ) الإضافة ب) التحلل ج) الإحلال الأحادي د) الإحلال المزدوج

27)المركب الأعلى درجة غليان من الآتية :

أ) HF ب) HCl ج) HBr د) HI

28)تركيز المحلول الناتج عن إذابة 4غم من NaOH في الماء للحصول على محلول حجمه

250 مل:

أ) 0.04 غم/مل ب) 0.4 مول/لتر ج) 0.04 غم/لتر د) 0.1 مول/لتر

29)أي المواد الآتية تعتبر كاوية يجب التعامل معها بحذر:

أ) NaHCO3 ب) CH3COONa ج) KCl د) NaOH

30)الكتلة الهوائية الأقل ضغطاَ من الكتل الهوائية الآتية :

أ) الباردة الرطبة ب) الباردة الجافة ج) الدافئة الرطبة د) الدافئة الجافة

31)طريقة التدريس التي تعتمد على المتعلم :

أ) الإلقاء ب) الوصف ج) القصة د) الحقائب التعليمية


32)التفكير التحليلي :

1 . يعتمد على المنطق و اتباع خطوات علمية منطقية للوصول الى الحل .

ب) يعتمد على التخيل و الابداع .

ج) يركز على تدفق الأفكار و تعددها للوصول كثير منها . د) يتبع المسارات الأقل احتمالا .

33)من مزايا استخدام طريقة المحاضرة :

أ) توجّه تفكير الطلبة في اتجاه واحد ب) تعتمد على المعلم بالدرجة الأولى

ج) يمكن أن تغطي مادة نعليمية كبيرة الحجم د) تراعي الفروق الفردية

34)العملية المخططة التي تهدف من خلالها إلى إصدار أحكام حول مدى فاعلية البرامج التعليمية المطبقة تسمى :

أ) التخطيط ب) التقويم ج) التنفيذ د) التدقيق

35)أن يفسّر الطالب أسباب ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة يندرج ضمن الأهداف في مستوى :

أ) التحليل ب) الفهم و الاستيعاب ج) تذكّر المعلومات د) التطبيق

36) أن يحل الطالب المسألة الفيزيائية مستخدما قانون أوم ، هذا مثال على هدف يصنف ضمن مستوى :

أ) التطبيق ب) التحليل ج) التقويم د) التذكر

37) التفكير صفة :

أ) تورّث ب) يمكن تعلّمها وتعليمها

ج) لا يمتلكها إلا العباقرة و الموهوبون . د) يكتسبها الفرد من البيئة المحيطة به

38) أسلوب التعليم بالمجموعات يتميز بـ :

أ) اختصاره للوقت و الجهد . ب) التنظيم

ج) التكلفة العالية . د) تحقيقه لأكبر عدد من الأهداف المعرفية و السلوكية

39) أسلوب التعليم بالعصف الذهني :

أ) يولّد أكبر عدد ممكن من الأفكار . ب) تكلفته قليلة نسبيا .

ج) يتّسم بالتنظيم . د) يختصر من الوقت و الجهد

40) أسلوب التعليم المبرمج ( المحوسب) يتميز بأنه :

أ) يولد أكبر عدد ممكن من الأفكار . ب) يراعي الفروق الفردية للطالب .

ج) تكلفته قليلة نسبيا . د) ينمّي قدرات التفكير .

41) أسلوب التعليم باستخدام الخريطة المفاهيمية يتميز بأنه :

أ) يجعل المعلم محور العملية التعليمية . ب) يحتاج لوقت طويل لتطبيقه .

ج) ينظّم الأفكار . د) يجعل من المتعلم محور العملية التعليمية.

42)تحضير الطالب لدرس العلوم قبل الحصة :

أ) مهم جدا لجميع الطلاب . ب) مهم للطالب الضعيف فقط .

ج) قد يولد مفاهيم خاطئة لدى الطالب، لا يمكن معالجتها في الحصة.

د) يقلل من تفاعل الطالب في الحصة.

43)العملية العقلية التي يتم فيها الانتقال من الجزئيات إلى العموميات، ومن الخاص إلى العام

تسمى:

أ) الاستقراء. ب) الاستنباط . ج) الاستنتاج د) الاستدلال

44) التقويم التكويني يقوم على مبدأ :

أ) تقويم العملية التعليمية التعلّمية خلال و أثناء مسارها .

ب) تقويم العملية التعليمية التعلّمية قبل بدئها .

ج) تقويم العملية التعليمية التعلّمية بعد انتهائها .

د) تقويم العملة التعليمية التعلّمية قبل و أثناء مسارها

45) الصدق من صفات اختبارات التحصيل الجيدة، و يقصد به قدرة الاختبار على :

أ) إعطاء نفس النتائج إذا ما تكرر تطبيقه مرّات مختلفة .

ب) قياس الشيء الذي وضع لقياسه فعلا، فلا يقيس شيئا آخر .

ج) عدم تأثّر نتائجه بالعوامل الذاتية أو الشخصية .

د) سهولة استعماله، و شموليته للأهداف المراد قياسها .

46) الفعل غير القابل للقياس والملاحظة الذي يجب الابتعاد عنه عند صياغة الأهداف المراد تحقيقها:

أ) يثمن ب) يفسر ج) يدرك د) يقارن

47) أي الجمل التالية خاطئة فيما يتعلق بالمدرسة السلوكية والمدرسة المعرفية:

أ) تؤمن المدرسة السلوكية بالسلوك والملاحظة كدلالات لحدوث التعلم

ب) تنظر المدرسة السلوكية إلى التعلم على أنه عملية استرجاع لما هو متعلم

ج) تنظر المدرسة المعرفية إلى التعلم على أنه عبارة عن استجابات إجرائية فردية ومجزئة

د) تهتم المدرسة السلوكية بنتائج عملية التعلم في حين تهتم المدرسة المعرفية بالعمليات

العقلية التي يتم توظيفها.

48) أي العبارات الآتية لا تعد من أسباب انخفاض دافعية الطلبة للتعلم:

أ) التزام المعلم بالإلقاء في التدريس

ب) ضعف المعلم بعناصر الإثارة والتشويق للدرس

ج) عدم تنوع المثيرات الحسية من قبل المعلم

د) سيادة روح المرح والمعاملة باحترام متبادل

49) الصورة الذهنية التي ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات أو عمليات تدل على:

أ) الحقيقة العلمية ب) المفهوم العلمي ج) القانون العلمي د) النظرية العلمية

50) قدرة الطالب على اقتراح حل مؤقت لعلاقة بين متغيرين أو إجابة محتملة لسؤال أو مشكلة مبحوثة :

أ) ضبط المتغيرات ب) التنبؤ ج) التفسير د) فرض الفرضيات


رقم السؤال

الإجابة

1

3

2

3

3

2

4

2

5

4

6

2

7

4

8

3

9

3

10

2

11

4

12

4

13

1

14

3

15

2

16

1

17

3

18

4

19

4

20

1

21

4

22

3

23

3

24

4

25

2

26

3

27

1

28

2

29

4

30

3

31

4

32

1

33

3

34

2

35

2

36

1

37

2

38

4

39

1

40

4

41

3

42

3

43

1

44

1

45

2

46

3

47

3

48

4

49

2

50

4

...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة